أخبار عاجلة

4 شركات عائلية مغربية قوية تؤثث "قائمة فوربس للشرق الأوسط" - عالم نيوز

4 شركات عائلية مغربية قوية تؤثث "قائمة فوربس للشرق الأوسط" - عالم نيوز
4 شركات عائلية مغربية قوية تؤثث "قائمة فوربس للشرق الأوسط" - عالم نيوز

عالم نيوز من الرباط

الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 04:00

كشفت مجلة "فوربس" الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020"، وتضم شركات عربية أنشأتها عائلات في هذه المنطقة، ونجحت في التحول من شركات محلية إلى مجموعات إقليمية ودولية.

وتُوجد ضمن القائمة أربع شركات عائلية مغربية، أولها مجموعة "أكوا" لرئيسها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و"فينانس كوم" لصاحبها عثمان بنجلون، و"ديانا القابضة" لرئيستها ريتا ماريا زنيبر، ومجموعة "هولماركوم" برئاسة محمد حسن بنصالح.

وذكرت مجلة "فوربس" أن مجموعة "أكوا" المغربية تحتل المرتبة 25 في التصنيف العربي، وأشارت إلى أنها تشتغل في قطاعات متنوعة منذ تأسيسها سنة 1959، وتملك واحدة من أكبر السعات التخزينية للغاز في المغرب، مع أسطول يتكون من 23 مليون عبوة.

وحسب المجلة فإن شركة أفريقيا غاز، التابعة لمجموعة أكوا، توزع علامات تجارية هي:(Afriquia Gaz) و(Tissir Gaz) و(Ultra Gaz) و(Camping Gaz) و(National Gaz) و(Butafric)، وتملك أكثر من 46 في المائة كحصة سوقية في توزيع غاز البترول المسال.

أما شركة "فينانس كوم" فاحتلت المرتبة 38 عربياً، ولديها استثمارات متنوعة في قطاعات المصارف والعقارات والتأمين والاتصالات، وتسهر على إنشاء بُرج محمد السادس الذي تبلغ كلفته 500 مليون دولار، ومكون من 55 طابقاً في الرباط، بما يجعله واحداً من أطول المباني في إفريقيا.

وتُعد أكبر أصول الشركة تلك التي تبلغ حصتها 36 في المائة في بنك أفريقيا (BMCE)، وقد حصل رئيسها بنجلون وزوجته على جائزة "روكفيلر بريدجين ليدرشيب" لبناء المدارس في المناطق الريفية بالمغرب عام 2016.

أما شركة "ديانا القابضة" فاحتلت المرتبة 83 عربياً، وقد أسسها إبراهيم زنيبر سنة 1956، وتَرْأس مجلس إدارتها حالياً زوجته ريتا ماريا زنيبر. وتركز أعمال الشركة على الزراعة وزيت الزيتون والدواجن والتجارة والتوزيع.

وتعمل الشركة في صناعة زيت الزيتون من خلال مساحة 1000 هكتار من بساتين الزيتون، لتنتج حوالي 500 طن من الزيت سنويًا. وامتدادًا لنشاط الشركة في مجال الزراعة، لديها منصة تسميد أيضاً تنتج سنوياً 10 آلاف طن من السماد.

في حين احتلت شركة "هولماركوم" المرتبة 88 عربياً، وأوردت مجلة "فوربس" أنها تأسست سنة 1978 في الدار البيضاء، وتعمل في التمويل والعقارات والصناعات الزراعية والتوزيع والخدمات اللوجستية؛ كما تملك شركتي (Les EauxMinéralesd’Oulmès) و(Atlanta Assurances) اللتين يتم تداولهما ببورصة الدار البيضاء. كما أن الشركة تُسجل حضوراً في دول إفريقية مثل السنغال وساحل العاج وبنين.

مصر والسعودية والإمارات

تصدرت القائمة مجموعة "منصور" المصرية، ويديرها محمد وياسين ويوسف منصور، البالغة ثروتهم المجمعة 7.4 مليارات دولار. وتُعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل (Spotify) و(Uber).

ومن حيث العدد، تصدرت السعودية دول القائمة مُمثلةً بـ36 شركة عائلية، فيما حلت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بالقائمة ممثلة بـ21 شركة، ثم الكويت بـ10 شركات، وعمان بست شركات عائلية.

وضمت القائمة 10 شركات فاقت أعمارها 100 عام، و15 شركة عائلية يديرها حاليًا الجيل الثالث من العائلة، في مقابل 47 يديرها الجيل الثاني، و38 يديرها الجيل الأول، ويعمل لديها مجتمعة أكثر من 600 ألف موظف.

واستطاعت الشركات العائلية تنفيذ رؤية استثمارية طويلة الأجل، إذ وجهت 87 منها استثماراتها في قطاعات متنوعة، ولدى الـ10 المتصدرة ثروات تقدر بأكثر من 31 مليار دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزيرة التعاون الدولي: 200 مليون دولار من البنك الدولي لتحسين جودة الهواء بالقاهرة الكبرى - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript