"كورونا" يكبد قطاع تصدير "الملابس الجاهزة" خسائر بـ500 مليار - عالم نيوز

"كورونا" يكبد قطاع تصدير "الملابس الجاهزة" خسائر بـ500 مليار - عالم نيوز
"كورونا" يكبد قطاع تصدير "الملابس الجاهزة" خسائر بـ500 مليار - عالم نيوز

عالم نيوز – محمد لديب

الأربعاء 02 شتنبر 2020 - 04:00

تسبب توقف خطوط الإنتاج في الوحدات الصناعية المتخصصة في إنتاج الملابس الجاهزة الموجهة للتصدير في تكبيد القطاع خسائر مالية ثقيلة تجاوزت 500 مليار سنتيم خلال النصف الأول من العام الجاري.

وكشفت بيانات إحصائية رسمية، صادرة عن مصالح وزارة المالية، أن شهر مارس الماضي شهد بداية تأثر الصادرات المغربية بالأزمة الصحية العالمية التي تسبب فيها تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأبانت الإحصائيات الخاصة بنهاية شهر مارس 2020 عن بدء تسجيل أول تراجع نسبي في حجم صادرات المغرب من الملابس الجاهزة، قاربت نسبته آنذاك 0.7 في المائة.

ومع توالي الشهور، وفي ظل تطبيق المغرب لإجراءات احترازية صحية صارمة على غرار باقي بلدان العالم، بدأت التأثيرات السلبية لتوقف حركة البضائع بين الدول ترخي بظلالها على صادرات المغرب من الملابس الجاهزة، وهو ما سيظهر بشكل جلي مع نهاية شهر يونيو.

وأشارت البيانات الرسمية لوزارة الاقتصاد والمالية إلى تراجع لافت في حجم وقيمة صادرات الشركات المغربية من هذه المنتجات الموجهة إلى الأسواق الأوروبية على وجه الخصوص.

وتراجعت صادرات الملابس نحو الخارج، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، بنسبة 40 في المائة، حيث بلغت قيمتها 7.2 مليار درهم، مقابل 12.1 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتأثرت المقاولات العاملة في قطاع النسيج بشكل كبير بتبعات جائحة فيروس كورونا المستجد؛ إذ اضطر قسم منها إلى تسريح عماله لارتباطه بأسواق الجملة ومحلات بيع الألبسة الجاهزة بالتقسيط في السوق المحلية، بينما ظلت مجموعة من الشركات الكبرى لصناعة النسيج التي تعمل على تصدير منتوجاتها تشتغل بشكل عادي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صادرات وواردات المغرب تنخفض .. وتحويلات الجالية تتحدى "كورونا" - عالم نيوز
التالى AM Best تؤكد على التصنيف الإئتماني لـ«جي أي جي» للتأمين عند مستوى B++و bbb+ - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript