أخبار عاجلة

بعد كلمة السيسي أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟ - عالم نيوز

بعد كلمة السيسي أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟ - عالم نيوز
بعد كلمة السيسي أمام «الأمم المتحدة».. ما التنوع البيولوجي وخطورة تدهوره؟ - عالم نيوز

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«إن التدهور المضطرد في التنوع البيولوجي، والوتيرة المتسارعة لفقدان الموارد الطبيعية على كوكب الأرض نتيجة التدخل البشري في الحياة الطبيعية والنظم الحيوية»، كلمات تحدث بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة التنوع البيولوجي ضمن أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الإربعاء، مؤكداً على خطورة ما يتعرض له العالم من أضرار وراء تدهور الوضع الخالي.

تقول منظمة الصحة العالمية أن التنوع البيولوجي، هو الذي يدعم الحياة على كوكب الأرض، ويعني التنوع الموجود في الكائنات الحية والذي يتراوح بين التركيب الجيني للنباتات والحيوانات وبين التنوع الثقافي.

ولكن ماذا يعني التنوع البيولوجي؟، إن البشر يعتمدون على التنوع البيولوجي في حياتهم اليومية، فصحة الإنسان تعتمد اعتماداً جذرياً على منتجات وخدمات النظام الإيكولوجي (كتوافر المياه العذبة والغذاء ومصادر الوقود) وهي منتجات وخدمات لا غنى عنها لتمتع الإنسان بالصحة الجيدة ولسبل العيش المنتجة.

وفقاً لتقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يصف التنوع البيولوجي تنوع الحياة على الأرض، بما في ذلك 8 ملايين نوع من النباتات والحيوانات الموجودة على كوكب الأرض، والنظم الإيكولوجية التي تؤويهم، والتنوع الجيني فيما بينها.

ويقول البرنامج أن التنوع البيولوجي هو شبكة معقدة ومترابطة، يلعب فيها كل عضو دوراً مهماً، ويساهم بطرق قد لا تكون مرئية للعين. تأتي الأغذية الوفيرة التي نتناولها والهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه والطقس الذي يجعل كوكبنا صالحا للسكن كلها جميعها من الطبيعة.

على جانب آخر، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن خسارة التنوع البيولوجي يمكن أن تكون لها آثار هامة ومباشرة على صحة الإنسان إذا أصبحت خدمات النُظم الإيكولوجية غير كافية لتلبية الاحتياجات الاجتماعية.

ولكن ماهي الأخطار التي قد تحدث نتيجة خسارة التنوع البيولوجي والصحة؟، تقول «الصحة العالمية»، أن خسارة

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علماء: سلسلة من التغييرات الجينية تتنبأ ببدء مرض الزهايمر - عالم نيوز
التالى كيفية تنزيل اللغات لاستخدام تطبيق الترجمة الجديد لنظام iOS 14 في وضع عدم الاتصال - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript