رئيس الوزراء العراقي: انتخابات برلمانية مبكرة - عالم نيوز

رئيس الوزراء العراقي: انتخابات برلمانية مبكرة - عالم نيوز
رئيس الوزراء العراقي: انتخابات برلمانية مبكرة - عالم نيوز

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن رئيس الوزراء العراقى، مصطفى الكاظمى، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة فى 2021، بعد أن كانت مقررة فى 2022، فى إطار الوفاء بالوعود التى قدمها عندما تولى الحكم مايو الماضى، بعد أشهر من الاحتجاجات التى أجبرت سلفه، عادل عبدالمهدى، على الاستقالة.

واندلعت الاحتجاجات فى أكتوبر الماضى، واستمرت لعدة أشهر، مع خروج الآلاف إلى الشوارع فى العاصمة «بغداد» وفى أنحاء الجنوب، وذكرت حكومة «الكاظمى»، الخميس الماضى، أن 560 شخصًا قُتلوا تقريبًا على أيدى قوات الأمن، وفقًا لمستشار رئيس الوزراء.

واشتكى المتظاهرون من انتشار الفساد وصعوبة الأوضاع المعيشية، مطالبين بتغيير النظام السياسى، وقال «الكاظمى»، مساء الجمعة: «أعلن تاريخ 6 يونيو 2021 موعدًا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة»، مضيفا فى خطاب بثه التليفزيون: «سنعمل بكل جهودنا على إنجاح هذه الانتخابات وحمايتها».

ورحبت بعثة الأمم المتحدة فى العراق، بإعلان «الكاظمى»، وذكرت فى بيان، أن الانتخابات المبكرة تلبى مطلبًا شعبيًا رئيسيًا على طريق تحقيق مزيد من الاستقرار والديمقراطية، مؤكدة أنها مستعدة لتقديم الدعم والمشورة الفنية كما طلب العراق، لضمان انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية تكسب ثقة الجمهور.

وشهدت انتخابات سابقة، أعمال عنف واتهامات بالتزوير، كما شهدت أيضًا أحدث الانتخابات التى أُجريت فى 2018، أقل نسبة إقبال بلغت 44.5 %، وفقًا لبيانات رسمية، ويعتقد مراقبون أن الإقبال الحقيقى كان أقل بكثير.

وإلى جانب الأزمة السياسية التى استمرت عدة أشهر، يعانى العراق أيضًا من انكماش اقتصادى كبير، بسبب تأثير جائحة «كورونا».

وكان رئيس البرلمان العراقى، محمد الحلبوسى، دعا الجمعة، إلى عقد جِلسة طارئة وعلنية للرئاسات والقوى السياسية، للمضى بالإجراءات الدستورية، لإجراء انتخابات فى موعد أبكر عن ذلك الذى دعا إليه رئيس الوزراء.

وأضاف «الحلبوسى»، فى تغريدة له، أن الحكومات المتعاقبة فشلت فى تنفيذ برنامجها الحكومى ومنهاجها الوزارى، ما أدى إلى استمرار الاحتجاجات الشعبية، بسبب قلة الخدمات وانعدام مقومات الحياة الكريمة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    94,316

  • تعافي

    41,137

  • وفيات

    4,834

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «لا اقتراب دون تنسيق».. الجيش الليبي يوجه تحذيرًا للناقلات البحرية والجوية - عالم نيوز
التالى ترامب يدرس قانونا جديدا للهجرة - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript