أخبار عاجلة

«كورونا» يقصم ظهر إسرائيل.. اقتصاد يتألم وأزمة سياسية - عالم نيوز

«كورونا» يقصم ظهر إسرائيل.. اقتصاد يتألم وأزمة سياسية - عالم نيوز
«كورونا» يقصم ظهر إسرائيل.. اقتصاد يتألم وأزمة سياسية - عالم نيوز

اشترك لتصلك أهم الأخبار

باتت مخاطر فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) تطل برأسها بقوة على الاقتصاد الإسرائيلي، لتعمق آلامه وأزماته المتفاقمة، في ظل توقيت لن يكون بوسع الشريك الأمريكي إسعافه، كما كان يفعل في كل مرة، ربما لأن الولايات المتحدة لديها همومها الاقتصادية هي الأخرى، التي تبحث لها عن حل.

فقد أعلن بنك إسرائيل، الثلاثاء، أن المخاطر التي تهدد استقرار الاقتصاد الاسرائيلي والنظام المالي ارتفعت من متوسطة إلى عالية، وسط مخاوف متزايدة من الموجة الثانية من الفيروس، وما يمكن أن تفعله بإسرائيل، التي تواجه خلافا متصاعدا بين شريكي الائتلاف الحاكم حول الميزانية، قد يؤدي إلى الذهاب لانتخابات عامة للمرة الرابعة خلال ربما عام وربع.

فيروس كورونا في إسرائيل - صورة أرشيفية

ومنذ أيام، كشف المحاسب العام في وزارة المالية الإسرائيلية عن أن العجز المالي للدولة العبرية قفز إلى 7.2% بقيمة 70 مليار شيكل (أي ما يعادل 20.55 مليار دولار)، وهو ما يعادل تقريبا 3 أضعاف ما كان عليه في نفس الفترة من العام السابق، حيث بلغ العجز آنذاك 24 مليار شيكل (أي ما يعادل أكثر من 7 مليارات دولار)، كما انخفض إجمالي عائدات خزانة الدولة بمقدار 32 مليار شيكل (أي ما يعادل 9.4 مليار دولار)، بسبب تقليص جباية الضرائب ومخصصات التأمين الوطني.

واضطرت وزارة المالية الإسرائيلية إلى الكشف عن توقعات متشائمة بشأن مستقبل الاقتصاد الإسرائيلي، توقعت فيها ألا تعود نسبة البطالة في إسرائيل إلى ما كانت عليه قبل الأزمة إلا بعد 5 سنوات على الأقل. وتوقعت أن تنجح إسرائيل في عام 2025 بتحسين اقتصادها، الذي تضرر بشكل كبير من أزمة فيروس كورونا.

كما توقعت أن ينكمش نمو الاقتصاد الإسرائيلي في عام 2020 بما

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كندا: وفاتان و483 إصابة جديدة بكورونا - عالم نيوز
التالى مقتل شخصين وإصابات 7 جنوب بقصف "إسرائيلي" على سوريا - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript