أخبار عاجلة

ماكرون في بيروت.. عقد سياسي جديد للنهوض باقتصاد لبنان - عالم نيوز

ماكرون في بيروت.. عقد سياسي جديد للنهوض باقتصاد لبنان - عالم نيوز
ماكرون في بيروت.. عقد سياسي جديد للنهوض باقتصاد لبنان - عالم نيوز
ماكرون يستمع إلى شرح من مسؤول خلال زيارته مرفأ بيروت موقع انفجار 4 أغسطس.

للمرة الثانية خلال شهر، يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيروت، حيث يأمل في انتزاع «حكومة مهمات» لإنقاذ لبنان، على حد تعبيره. ففي ختام زيارته في 6 أغسطس، لوح الرئيس الفرنسي بفرض عقوبات على القادة السياسيين اللبنانيين، المعرقلين للإصلاحات و«العقد السياسي الجديد» الذي يدعو إليه في لبنان، ما دفع أمين حزب الله حسن نصر الله، بالقول إنه «متفتح لأي مقترح أو عقد جديد، يضمن الاستقرار للبنان»، التصريح الذي اعتبره الملاحظون «مغازلة» لفرنسا التي باتت تحكم قبضتها على لبنان.

الرئيس الفرنسي، وفي أعقاب تصريح أمين عام حزب الله، رد أنه سيتحدث لكل الطوائف والفئات السياسية، وأنه سيضع أمن لبنان واستقراره فوق كل اعتبار، وأن الشعب الذي يرفض كل الطوائف يريد بناء دولة بعيدة عن كل التكتلات، وأن فرنسا ستسعى لمطلب الشعب ولا غيره.

وفي زيارته الثانية، أكد إيمانويل ماكرون، أن بلاده تدعم كل الخيارات التي يلتقي عليها اللبنانيون، وأنها على استعداد للمساهمة في عقد لقاء خاص للبحث في أولويات لبنان ضمن خطة النهوض الاقتصادية، تشارك فيه دول عدة، يشكل دعم لبنان القاسم المشترك في ما بينها. وكرر أنه «يمكن للبنان أن يتكل على فرنسا القادرة على تأمين الأجواء الدولية الملائمة لمساعدته كي يبقى على خصوصيته ويقوم بدوره وبرسالته الفريدة في الشرق». وأشار إلى أن «كل الالتزامات التي أعلن عنها في مؤتمر «سيدر» جاهزة للتنفيذ مع إقرار الدولة للإصلاحات الضرورية التي يطالب بها المجتمع

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لبنان يتوصل لاتفاق إطار يرسم الطريق لترسيم الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل - عالم نيوز
التالى وكالة: عودة الزرادشتية في كردستان العراق رغم الرفض المعلن لها - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript