سموها «لغة العصافير»..العلماء العرب فكوا رموز «الهيروغليفية» قبل شامبليون الفرنسي - عالم نيوز

سموها «لغة العصافير»..العلماء العرب فكوا رموز «الهيروغليفية» قبل شامبليون الفرنسي - عالم نيوز
سموها «لغة العصافير»..العلماء العرب فكوا رموز «الهيروغليفية» قبل شامبليون الفرنسي - عالم نيوز

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبدى بعض علماء العرب اهتماما كبيرا بالخط الهيروغليفي، وخاصة علماء الكيمياء الذين تصوروا أن اللغة المصرية القديمة تحمل الكثير من أسرار الكيمياء، خاصة تحويل المعادن العادية إلى معادن نفيسة.

وفي هذا السياق ذكر عالم المصريات الدكتور عبدالحليم نور الدين في كتابه الفريد عن اللغة المصرية القديمة، أن الاهتمام نفسه أبداه بعض علماء الصوفية اعتقادا منهم في أن غموض العلامات المصرية القديمة يتطلب جهدا للكشف عنه، وكان العلماء العرب على دراية بالصور المختلفة للعلامات المصرية القديمة .

واعتقد الكندي والملقب بفيلسوف العرب، أن «هرمس» هو الذي اخترع اللغة المصرية القديمة في عهد ابينا إبراهيم عليه السلام، و«هرمس» هو شخصية أسطورية ينسب إليه كتاب «متون هرمس»، يعتقد أكثر المؤرخين إنه هرمس السكندري-اليوناني، في حين ذهب آخرون إلى أنه شخصية دينية تتمثل في النبي إدريس الذي علم المصريين الكتابة .

وأطلق العرب على اللغة المصرية القديمة اسم «لغة العصافير»، لاحتوائها على كثير من صورها، حيث بدأ بحثهم فيها في صدر الإسلام، فرأوا أن الخط الهيروغليفي طلاسم ورموز عسيرة الفهم، وتوهم المهتمون بعلم الكيمياء أنها رموز عن عمل الذهب والفضة وتراكيب العقاقير، ومنهم من رأى أنها رموز كهنوتية.

وحاول هؤلاء العلماء العرب، في إطار ظروف زمنهم ومنذ قرون طويلة مضت أن يبرزا ليس فقط الاهتمام بالكتابة المصرية القديمة من خلال لفت الأنظار إليها وإلى الآثار التي سجلت عليها، بل حاولوا استنطاقها ليتعرفوا على شيء من حضارة الأجداد في مصر القديمة، فبذلوا الجهد مدونين للنقوش، ومحاولين معرفة دلالاتها الصوتية ومعانيها ودورها الوظيفي، وفتحوا الباب للمستشرقين من بعدهم لينهلوا من علمهم وليبدأوا من حيث انتهى العلماء العرب، إلى أن تكلل جهد شامبليون بالنجاح .

وهناك كثير من الجهود التي بذلها العلماء المسلمون لفك رموز هذه اللغة تتمثل في :

- جابر بن حيان، القرن السابع- الثامن الميلادي، الذي ضمن كتابيه «كشف الرموز» و«الحاصل» محاولات لقراءة بعض بموز الكتابة الهيروغليفية .

- العالم المصري «أبوب ابن مسلمة» الذي

قراءة المزيد ...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الهند: مقتل 3 جنود بنيران باكستانية في كشمير - عالم نيوز
التالى «أهلاً بك».. تفاصيل أول أغنية مشتركة بين مطرب إماراتي وإسرائيلي (فيديو) - عالم نيوز
 

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript